المؤتمر الوطني للشباب

ما هو المؤتمر الوطني للشباب؟

أطلق الرئيس باجي القايد السبسي في خطابه يوم 14 جانفي 2016 بمناسبة الذكرى الخامسة للثورة المؤتمر الوطني للشباب لمواجهة التحديات المتعلقة بالشباب في تونس ادراكا من سيادته لاحتياجات الشباب و ضرورة ايجاد حلول للتحديات التي يواجهها الشباب في تونس . يعتبر المؤتمر الوطني للشباب حملة لتغيير طرق المشاركة و التمكين و الاستثمار في الشباب. سيكون المؤتمر الوطني للشباب مناسبة لاجتماع القادة الشبان بأصحاب القرار الوطنيين و الجهويين و أصحاب المصلحة في كامل أنحاء الجمهورية للتطرق للتحديات التي يواجهها الشباب و المتصلة بالسياسات و أوليات الاصلاح.

لماذا الان؟

تدرك رئاسة الجمهورية ضرورة خلق فرص جديدة للشباب للمساهمة و المساعدة في قيادة التغيير الديمقراطي في البلاد. ارتفعت نسبة البطالة بعد الثورة عند الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 سنة لتصل الى 33.2 بالمائة حسب الاحصائيات الرسمية لمنظمة العمل الدولية (منظمة العمل الدولية 2014. تعمل الحكومة الآن على معالجة التهميش الاجتماعي والاقتصادي للشباب في المناطق المهمشة من الجمهورية حيث يوجد خيبة الأمل واحباط ونسبة بطالة عالية . الآن و أكثر من أي وقت مضى، فقد حان الوقت لوضع جدول أعمال للحكم التشاركي القابل للتحقيق والمتجذر في الحلول المنشودة و الذي سيعده الشباب وغيرهم من أصحاب المصلحة.

ما هي رؤية المؤتمر الوطني للشباب؟

تكمن الرؤية المشتركة في هي للشباب قادرا على بناء، واتخاذ المبادرة والإبداع، متجذر في هويته، و منفتح على الهويات الاخرى، و يقود التغيير الديمقراطي. و انطلاقا من هذه الرؤية سيتم التطرق الى الاهداف التالية:
1. الديمقراطية والتغيير
ا. المواطنة
ب. القيادة
2. الهوية والانفتاح
ا. الصحة و السلوكات ال بالمخاطر
ب. الشباب في الخارج
ج. الإرهاب
3. بناء القدرات والإبداع، والمبادرة
ا. التشغيل
ب. التعليم والتكوين المهني
ج. الثقافة والترفيه
د. تكنولوجيا المعلومات والاتصال
ه. الشباب ذوي الاحتياجات الخصوصية

 

الصور